تأثير وقت الفراغ والفرص الترويحية المتاحة في تنشيط سلوك طلبة الكليات السياحية
DOI:
https://doi.org/10.69938/Keas.2401029الكلمات المفتاحية:
وقت الفراغ والفرص الترويحية، سلوك الطلبةالملخص
يعتبر وقت الفراغ والفرص الترويحية عوامل مهمة في تشكيل سلوك الأفراد، خاصة فيما يتعلق بالطلبة الجامعيين في كليات السياحة وتلعب هذه العوامل دوراً حيوياً في تحفيز الطلبة وتعزيز تجربتهم الجامعية والتعليمية بشكل عام. يهدف هذا البحث إلى بيان تأثير وقت الفراغ والفرص الترويحية المتاحة على سلوك طلبة الكليات السياحية وكيفية تعزيز تجربتهم التعليمية.
يساهم التطور التكنولوجي والاقتصادي والاجتماعي والصحي وحجم الإجازات والعطل من العوامل المؤثرة في توفير وزيادة وقت الفراغ، ويختلف علماء الاجتماع والباحثين في كمية الفراغ المتاحة لاستمتاع الأفراد في المجتمع الحديث، فهم يشعروا بأنهم أحرارا من الناحية الأخلاقية والاقتصادية والروحية ، ويستطيعون ان يفعلوا ما يريدون من النشاطات وتكوين علاقات إنسانية أكثر مرونة لإشباع الحاجات وبناء النظم المجتمعية، ويمنحهم فرصة لتنمية شخصيتهم والاستمتاع والترويح عن النفس بما يتلاءم وطبيعة الأعمال التي يزاولونها يومياً، والتغلب على الإجهاد والإحباط، وتمثل مجتمع البحث طلبة كلية العلوم السياحية / الجامعة المستنصرية وجامعة كربلاء، ووزعت (50) استبانة من اعداد الباحثة على العينة (25 استبانة لكل جامعة)، وتبين من خلال الجانب العملي ان اهم نتيجة تم التوصل اليها هي (وجود علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة احصائية بين ابعاد وقت الفراغ والفرص الترويحية وتنشيط سلوك طلبة كليتي العلوم السياحية ويوجد ايضاً تأثير واضح).

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 خــــزائــــــن للعــــلوم الاقــتصــادية والاداريــــــــة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.