تأثير وقت الفراغ والفرص الترويحية المتاحة في تنشيط سلوك طلبة الكليات السياحية

المؤلفون

  • الأستاذ الدكتور آمال كمال حسن البرزنجي الجامعة المستنصرية،كلية العلوم السياحية بغداد ، العراق

DOI:

https://doi.org/10.69938/Keas.2401029

الكلمات المفتاحية:

وقت الفراغ والفرص الترويحية، سلوك الطلبة

الملخص

يعتبر وقت الفراغ والفرص الترويحية عوامل مهمة في تشكيل سلوك الأفراد، خاصة فيما يتعلق بالطلبة الجامعيين في كليات السياحة وتلعب هذه العوامل دوراً حيوياً في تحفيز الطلبة وتعزيز تجربتهم الجامعية والتعليمية بشكل عام. يهدف هذا البحث إلى بيان تأثير وقت الفراغ والفرص الترويحية المتاحة على سلوك طلبة الكليات السياحية وكيفية تعزيز تجربتهم التعليمية.

يساهم التطور التكنولوجي والاقتصادي والاجتماعي والصحي وحجم الإجازات والعطل من العوامل المؤثرة في توفير وزيادة وقت الفراغ، ويختلف علماء الاجتماع والباحثين في كمية الفراغ المتاحة لاستمتاع الأفراد في المجتمع الحديث، فهم يشعروا بأنهم أحرارا من الناحية الأخلاقية والاقتصادية والروحية ، ويستطيعون ان يفعلوا ما يريدون من النشاطات وتكوين علاقات إنسانية أكثر مرونة لإشباع الحاجات وبناء النظم المجتمعية، ويمنحهم فرصة لتنمية شخصيتهم والاستمتاع والترويح عن النفس بما يتلاءم وطبيعة الأعمال التي يزاولونها يومياً، والتغلب على الإجهاد والإحباط، وتمثل مجتمع البحث طلبة كلية العلوم السياحية / الجامعة المستنصرية وجامعة كربلاء، ووزعت (50) استبانة من اعداد الباحثة على العينة (25 استبانة لكل جامعة)، وتبين من خلال الجانب العملي ان اهم نتيجة تم التوصل اليها هي (وجود علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة احصائية بين ابعاد وقت الفراغ والفرص الترويحية وتنشيط سلوك طلبة كليتي العلوم السياحية ويوجد ايضاً تأثير واضح).

التنزيلات

منشور

20-12-2024

كيفية الاقتباس

البرزنجي ا. ا. آ. ك. ح. (2024). تأثير وقت الفراغ والفرص الترويحية المتاحة في تنشيط سلوك طلبة الكليات السياحية. خــــزائــــــن للعــــلوم الاقــتصــادية والاداريــــــــة, 1(2), 109–125. https://doi.org/10.69938/Keas.2401029