تأثير التسويق السياسي في تعزيز جودة المعلومات المقدمة للناخبين/ الدور المعدل لوسائل التواصل الاجتماعي: دراسة تحليلية لآراء عينة من الناخبين في محافظة نينوى-العراق
DOI:
https://doi.org/10.69938/Keas.2502019الكلمات المفتاحية:
التسويق السياسي، جودة المعلومات، وسائل التواصل الاجتماعي، الناخبينالملخص
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على تأثير التسويق السياسي في تعزيز جودة المعلومات المقدمة للناخبين، فضلاً عن بيان الدور المعدل لوسائل التواصل الاجتماعي في العلاقة بين التسويق السياسي وجودة المعلومات المقدمة للناخبين، ولتحقيق ذلك تم اختيار أبعاد التسويق السياسي بناءً على النماذج السابقة المستندة على نظرية 4Ps)) وقد تمثلت بأربعة ابعاد وهي: المنتج السياسي، والسعر السياسي، والتوزيع السياسي، والترويج السياسي، في حين تمثلت أبعاد جودة المعلومات المقدمة للناخبين والتي تم اختيارها من النماذج السابقة المستندة على نظرية جودة نظم المعلومات بدقة المعلومات، واكتمال المعلومات، والتوقيت المناسب للمعلومات، وموثوقية المعلومات، وتم الاعتماد المنهج التحليلي الوصفي في هذه الدراسة لتحقيق اهدافها. ولغرض بيان العلاقات التي سوف يتم اختبارها في الدراسة، فقد تم بناء انموذج الدراسة استناداَ الى النظريات والنماذج السابقة، ولقد ركز الأنموذج على تأثير التسويق السياسي في جودة المعلومات المقدمة للناخبين، وكذلك تأثير التسويق السياسي في جودة المعلومات المقدمة للناخبين بوجود وسائل التواصل الاجتماعي كمتغير معدل للعلاقة. وفيما يتعلق بالعينة، فقد اشتملت على الناخبين في محافظة نينوى-العراق، وأعدت استمارة الاستبانة بالاعتماد على الدراسات السابقة باعتبارها أداة لجمع البيانات، إذ تم توزيعها إلكترونياً وكان عدد المستجيبين(743). ولقد انبثق عن أنموذج الدراسة فرضيتين رئيستين وثمانية فرعية وتم اختبار الانموذج بأسلوب التحليل العاملي التوكيدي لانموذج القياس وللتأكد من مصداقيته وثباته، فضلاَ عن اختبار فرضياته باستخدام البرامج الاحصائية (SPSS Ver. 26, AMOS Ver.24)، وقد أسفرت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات ابرزها: هناك تأثيراً معنوياً للتسويق السياسي في جودة المعلومات المقدمة للناخبين بشكل نسبي، ووجود تأثير معنويً للتسويق السياسي في جودة المعلومات المقدمة للناخبين بوجود وسائل التواصل الاجتماعي كمتغير معدل، وفي هذا دلالة واضحة على ان وجود وسائل التواصل الاجتماعي كمتغير معدل عمل على تقوية العلاقة بين التسويق السياسي وجودة المعلومات المقدمة للناخبين. وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام بالتسويق السياسي وبوجود وسائل التواصل الاجتماعي بكل ابعاده وهذا ما يعزز من جودة المعلومات المقدمة للناخبين.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 خــــزائــــــن للعــــلوم الاقــتصــادية والاداريــــــــة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.