أثر ابعاد القيادة الجمالية في تحقيق الفاعلية التنظيمية : دراسة استطلاعية لآراء عينة من الملاكات التدريسية في المدراس الاهلية بمحافظة نينوى

المؤلفون

  • م.م. خالد خيرالله محمد النقيب رئاسة جامعة الحمدانية، الموصل، العراق
  • نورا عزيز فتاح كلية الادارة والاقتصاد جامعة الموصل، الموصل، العراق
  • أوس محمد علي الخطاب رئاسة جامعة الحمدانية، الموصل، العراق

DOI:

https://doi.org/10.69938/Keas.2502018

الكلمات المفتاحية:

القيادة الجمالية، الفاعلية التنظيمية، المدراس الاهلية بمحافظة نينوى

الملخص

يسعى البحث إلى التعرف على مدى تأثير القيادة الجمالية بأبعادها (الحساسية الجمالية، الاسلوب الجمالي، المظهر الجمالي، التواصل الجمالي، الصدق الجمالي، الدعم الجمالي) في تحقيق الفاعلية التنظيمية.

وتمثل ميدان البحث بالمدارس الأهلية بمحافظة نينوى إذ طبق البحث على عينة قصدية تمثلت بالملاكات التدريسية العاملة في المدراس الأهلية بمحافظة نينوى  والبالغ عددهم (213) تدريسياً. واستخدام البحث الاستبانة بوصفها أَداة أساسية في جمع البيانات، اذ سعه البحث لاختبار مجموعة من الفرضيات لبيان طبيعة علاقة التأثير بين متغيري البحث الرئيسة وأبعادها الفرعية بالشكل الذي ينسجم مع اهداف البحث ومخططها الفرضي. وتبنى البحث المنهج الوصفي التحليلي ولغرض معالجة البيانات استعملت البرامج الاحصائية الجاهزة (AMOS.V28) . وتوصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات أَبرزها أن القيادة الجمالية يؤثر بشكل إيجابي على الفاعلية التنظيمية وهذا يعني أن التدريسيين الذين يتمتعون بصفات جمالية يمكنهم تعزيز الأداء العام وفعالية المدارس المبحوثة بشكل كبير، اذ يمكن أن يساهم الافراد عينة البحث في خلق جو أكثر انسجامًا وتحفيزًا، مما يؤدي بدوره إلى تحسين التعاون والابتكار والإنتاجية بين أعضاء العينة المبحوثة.

واختتم البحث بعدد من المقترحات أَبرزها ينبغي على المنظمات التعليمية أن تعمل بنشاط على تعزيز وتنمية القيادة الجمالية بين التدريسيين من خلال توفير تدريب قيادي يؤكد على الإبداع والانسجام وتطوير بيئات محفزة.

التنزيلات

منشور

24-03-2025

كيفية الاقتباس

النقيب م. خ. خ. م., فتاح ن. ع., & الخطاب أ. م. ع. (2025). أثر ابعاد القيادة الجمالية في تحقيق الفاعلية التنظيمية : دراسة استطلاعية لآراء عينة من الملاكات التدريسية في المدراس الاهلية بمحافظة نينوى. خــــزائــــــن للعــــلوم الاقــتصــادية والاداريــــــــة, 2(1), 95–107. https://doi.org/10.69938/Keas.2502018