دور تقنيات البحوث التسويقية في تحديد عناصر المزيج الترويجي ( دراسة استطلاعية في الشركة العامة للنسيج والجلود العراقية )

المؤلفون

  • م .رؤى يونس جاسم الخزرجي الجامعة المستنصرية / كلية الادارة والاقتصاد
  • أ . د سرمد حمزة جاسم الشمري الجامعة المستنصرية / كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.69938/Keas.2502015

الكلمات المفتاحية:

البحوث التسويقية ، تقنيات البحوث التسويقية ، المزيج الترويجي

الملخص

  يهدف  البحث الى التعرف على دور تقنيات البحوث التسويقية بمتغيراتها المتمثلة ب ( تقنية البحوث التسويقية التجريبية , تقنية البحوث التسويقية الخفية , تقنية البحوث التسويقية للتنقيب عن البيانات) كمتغير مستقل في تحديد عناصر المزيج الترويجي بمتغيراته المتمثلة ( الاعلان , ترويج المبيعات , البيع الشخصي , العلاقات العامة , التسويق المباشر الرقمي ) كمتغير تابع ،في الشركة العامة للنسيج والجلود العراقية ، إذ تجسدت مشكلة الدراسة بانخفاض الطلب على منتجات الشركة بسبب المنافسة الشديدة من المنتوجات المستوردة (العربية والعالمية)    ولتحقيق هدف البحث تم الاستعانة باستمارة إستبيان وجهت للادارات العليا والوسطى في الشركة ومن هم في منصب (مدير عام، معاون مدير عام، ومدير قسم، ووكيل مدير قسم )، بأستعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل متغيرات البحث لبيان التأثير والارتباط , وذلك باستعمال البرنامج الإحصائي (SPSS) ومن خلال تحليل نتائج تلك الاستبانات توصل الباحثان الى مجموعة من الاستنتاجات من أهمها ترتبط البحوث التسويقية بتقنياتها الثلاثة بعلاقة ارتباط معنوية ذات دلالة إحصائية مع عناصر المزيج الترويجي وتعكس هذه النتائج أهمية دور البحوث التسويقية في تحديد عناصر المزيج الترويجي وبناءً على ما توصل اليه الباحثان من نتائج تم صياغة التوصيات كان من أبرزها ضرورة تعرف الشركة على جميع قطاعات السوق وتقييم الشرائح السوقية المختلفة وتحديد من التي يمكن أن تخدمها بشكل أفضل وأن تقرر أي شريحة تحتل مكانة ضمن أولوياتها والتي تناسب امكانياتها ومواردها ، وأي منها ينبغي تجاهلها والاهتمام الكبير بالبيئة الخارجية للشركة ومعرفة الفرص والتهديدات التي يتضمنها القطاع السوقي, ومواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة وتعزيز القدرات التنافسية وتحسين جودة المنتوجات بما يضمن زيادة مبيعات الشركة .

التنزيلات

منشور

24-03-2025

كيفية الاقتباس

الخزرجي م. .رؤى ي. ج., & الشمري أ. . د. س. ح. ج. (2025). دور تقنيات البحوث التسويقية في تحديد عناصر المزيج الترويجي ( دراسة استطلاعية في الشركة العامة للنسيج والجلود العراقية ). خــــزائــــــن للعــــلوم الاقــتصــادية والاداريــــــــة, 2(1), 53–64. https://doi.org/10.69938/Keas.2502015