التوجه الاستراتيجي مدخل لتعزيز أبعاد التسويق البيئي دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في مديرية بيئية نينوى
DOI:
https://doi.org/10.69938/Keas.2502027الكلمات المفتاحية:
التوجه الاستراتيجي، التسويق البيئي، مديرية بيئة نينوىالملخص
هدف الدراسة اختبار طبيعة العلاقة والأثر بين متغيرات الدراسة، وهي التوجه الاستراتيجي، بأبعاده (التوجه الاستباقي والتوجه التحليلي والتوجه المستقبلي والتوجه نحو التكنولوجيا)، في حين تمثل المتغير الثاني بالتسويق البيئي بأبعاده (المسؤولية الاجتماعية والاستدامة البيئية والإدارة البيئية والتوعية البيئية)، ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، وتناول البحث آراء عينة من العاملين في مديرية بيئة نينوى، وقد تم جمع البيانات باستخدام الاستباـنة كـأداة أساسـية، حيث تم تطبيق (150) استبياناً على العاملين، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها، وجود علاقة ارتباط بين متغير التوجه الاستراتيجي و متغير التسويق البيئي وكذلك يؤثر متغير التوجه الاستراتيجي في متغير التسويق البيئي على مستوى المتغيرات و كذلك الحال على مستوى الأبعاد. فضلاً عن ذلك، قدم الـبحث العديد مـن المقترحات.
الكلمات المفتاحية: التوجه الاستراتيجي، التسويق البيئي، مديرية بيئة نينوى.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 خــــزائــــــن للعــــلوم الاقــتصــادية والاداريــــــــة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.