دور القيادة المسؤولة في المنظمات التعليمية وأثرها في تطوير الاداء التنظيمي دراسة استطلاعية في عدد من المدارس الثانوية في محافظة صلاح الدين
DOI:
https://doi.org/10.69938/Keas.2502011الكلمات المفتاحية:
القيادة، القيادة المسؤولة ، الاداء، الاداء التنظيمي ، المدارس الثانوية في محافظة صلاح الدينالملخص
تناول البحث الحالي مشكلة المدارس التي تعاني من عدم قدرتها على تحقيق الأداء التنظيمي نتيجة ضعف إدارة المدرسة المسؤولة، معبرة عنها بعدد من. لتساؤلات الفكرية والتطبيقية، تتضمن دور القيادة المسؤولة في المؤسسات التعليمية وأثرها في تطوير الاداء التنظيمي, وتم اختيار عينة غير عشوائية (قصدية) وهي عدد من مدارس التعليم الثانوي (الحكومي والأهلي) في محافظة صلاح الدين وكان عددها (7) مدارس، شملت.جميع الملاكات التدريسية في التعليم الثانوي (مدراء المدارس ومعاونيهم) وكان عددهم (300) فرد، في المدارس المبحوثة، واستعملت الحزمة الإحصائية (SPSS:21) لمعالجة البيانات، وتم استعمال المنهج الوصفي التحليلي، معتمدةً على جملة من الأساليب والأدوات الضرورية لجمع البيانات المعلومات من عينة البحث، والتي من أهمها استمارة (الاستبانة) أداةً رئيسةً لجمع البيانات والمعلومات فضلاً عن أسلوب الملاحظة الميدانية من خلال الزيارات والمقابلات التي أجراها الباحثان للمدارس المبحوثة، واختبار F، واختبار T، معامل الارتباط (سبيرمان براون).
وتوصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات من أهمها: وجود تأثير معنوي موجب للقيادة المسؤولة مجتمعة في الاداء التنظيمي مجتمعة في المدارس المبحوثة، وذلك بسبب التغيرات والتطورات السريعة في مجال التعليم بما فيها الإجراءات الإدارية والعمليات التعليمية ومتطلبات الطلبة. ومن أهم التوصيات ضرورة نشر مفاهيم أَبعاد القيادة المسؤولة من قبل.مديرية التربية بين الملاكات التدريسية في.المدارس المبحوثة التي.تعتمد عليها في العمل الإداري من خلال الندوات ودورات التدريب.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 خــــزائــــــن للعــــلوم الاقــتصــادية والاداريــــــــة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.