نموذج العمال الرقمية ودوره في تعزيز الابداع التسويقي/دراسة تحليلية لاراء عاملين في عينة من فنادق الاربعة والخمسة نجوم في أقليم كوردستان العراق

المؤلفون

  • مؤمن عبدالعليم عبدالرحمن جامعة الموصل، كلية الإدارة والاقتصاد، الموصل، العراق
  • أ. د علاء عبدالسلام يحيى جامعة الموصل، كلية الإدارة والاقتصاد، الموصل، العراق

DOI:

https://doi.org/10.69938/Keas.24010212

الكلمات المفتاحية:

نموذج الأعمال الرقمية ، سلوك الابداع التسويقي.

الملخص

سعت الدراسة الحالية الى التعرف على مدى تأثير نموذج الاعمال الرقمية ودوره في تعزيز سلوك الابداع التسويقي في عينة من الفنادق ذات الاربعة والخمسة نجوم في اقليم كوردستان العراق.

إذ تناولت الدراسة في إطارها المفاهيم موضوع نموذج الاعمال الرقمية متغيراً مستقلاً انطلاقاً من أهمية توسيع نطاق العمليات التجارية بسرعة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي ، فضلاً عن دراسة الابداع التسويقي على أساس انه فلسفة تسويقية تقوم على مفهوم توليد افكار لخدمات جديدة أو تحسين ميزات الخدمات الحالية بشكل مستمر بما يلبي احتياجات الزبائن ورغباتهم وتوقعاتهم بوصفه متغيراً معتمداً ، حددت مشكلة الدراسة ومن هذا المنطلق بعد تساؤلات تتعلق بإمكانية اعتماد نموذج الاعمال الرقمية في تعزيز الابداع التسويقي.وبعد تبلور الاطار النظري ومراجعة الجهود البحثية السابقة ذات العلاقة بمتغيرات الدراسة تم وضع مخطط افتراضي يعكس طبيعة علاقة الارتباط والتأثير وتمت صياغة ثلاث فرضيات رئيسة لتختبر في عينة من فنادق الاربعة والخمسة نجوم في اقليم كوردستان وتمت الاستعانة ببرنامج (SPSS) و (EXCEL)  بغية لتشخيص علاقة !أبعاد نموذج الاعمال الرقمية المتمثلة بـ ( ريادة الاعمال الرقمية ، كلف المعاملات ، التقنية الرقمية ، راس المال الاجتماعي عبر الانترنيت ) بالابداع التسويقي التي تمثلت أبعاده بـ ( الطلاقة ، المرونة ، الاصالة ، حساسية المشكلات)!واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة وكانت استمارة الاستبيان هي الأداة الرئيسة في جمع البيانات من مجتمع الدراسة اذ تم توزيع (207) استمارة استبيان وتم استرداد (180) استمارة صالحة للتحليل ، ووصلت الدراسة الى مجموعة استنتاجات من أهمها : حاجة المنظمة لنموذج الاعمال الرقمية في استعداد الزبائن للمشاركة وتطوير الجهد والوقت عبر الانترنيت.

التنزيلات

منشور

20-12-2024

كيفية الاقتباس

عبدالرحمن م. ع., & يحيى أ. د. ع. ع. (2024). نموذج العمال الرقمية ودوره في تعزيز الابداع التسويقي/دراسة تحليلية لاراء عاملين في عينة من فنادق الاربعة والخمسة نجوم في أقليم كوردستان العراق. خــــزائــــــن للعــــلوم الاقــتصــادية والاداريــــــــة, 1(2), 147–158. https://doi.org/10.69938/Keas.24010212