واقع استخدام نموذج القبول التقني لتقنية Metaverse في عملية التعليم دراسة مسحية لآراء الكادر التدريسي في الكلية التقنية الادارية والمعهد التقني دهوك \ جامعة دهوك التقنية

المؤلفون

  • مدرس مساعد. انعام عبد الجبار سلطان الجامعة التقنية الشمالية ، معهد الإدارة التقني نينوى، الموصل، العراق

DOI:

https://doi.org/10.69938/Keas.24010211

الكلمات المفتاحية:

metaverse

الملخص

في الآونة الاخيرة ظهرت العديد من الابتكارات وتزايدت التطورات التكنولوجية بشكل سريع  وتزايد استخدامها على نطاق واسع. مما فرض على أفراد المجتمع ضرورة التكيف مع هذه الابتكارات. تهدف هذه الدراسة الى معرفة العوامل التي تؤثر في قبول تقنية metaverse والتي تعد من أهم الابتكارات التي ظهرت في الفترة الأخيرة. تم تحليل تقنية metaverse  باستخدام نموذج قبول التكنولوجيا االموسع TAM , وتم توزيع الاستمارات ورقيا والكترونيا على الكادر التدريسي  في المعهد التقني دهوك والكلية التقنية الادراية\ الجامعة التقنية دهوك التى مثلت ميدان البحث والبالغ عددهم 70 تدريسي وتدريسية , ولاغراض التحليل تم استخدام برنامج SPSS. اكدت نتائج التحليل وجود تأثير ايجابي لسهولة الاستخدام في كل من المتعة المدركة والفائدة المدركة ونية الاستخدام.

التنزيلات

منشور

20-12-2024

كيفية الاقتباس

سلطان م. م. ا. ع. ا. (2024). واقع استخدام نموذج القبول التقني لتقنية Metaverse في عملية التعليم دراسة مسحية لآراء الكادر التدريسي في الكلية التقنية الادارية والمعهد التقني دهوك \ جامعة دهوك التقنية. خــــزائــــــن للعــــلوم الاقــتصــادية والاداريــــــــة, 1(2), 136–146. https://doi.org/10.69938/Keas.24010211