المشاريع الريادية: بين التحليل والتصنيف لاستدامة اجتماعية واقتصادية وبيئية دراسة المشاريع المسجلة لمبادرة (ريادة) من قبل طلبة كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة ديالى العراق

المؤلفون

  • سناء ستار احمد كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة ديالى، 32001، بعقوبة، ديالى، العراق
  • انعام عبدالرحمن نعمان كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة ديالى، 32001، بعقوبة، ديالى، العراق

DOI:

https://doi.org/10.69938/Keas.Con2.250228

الكلمات المفتاحية:

المشاريع الريادية، التنمية المستدامة، ابعاد التنمية المستدامة، المشاريع الريادية المستدامة

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى تحليل وتصنيف المشاريع الريادية الناشئة في ضوء ابعاد التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المستدامة والتي تتمثل في (البعد الاقتصادي، البعد البيئي، البعد الاجتماعي) في محافظة ديالى ضمن مبادرة ريادة التي أطلقها السيد رئيس الوزراء (محمد شياع السوداني) للشباب والتي تبنت جامعة ديالى / كلية الإدارة والاقتصاد رعايتها ضمن لجنة حاضنات الاعمال لطلبة الكلية لتشجيعهم على انشاء مشاريع تنموية لتحقيق مستقبل أفضل. 

   اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي للوصول الى نتائج الدراسة وقد استخدمت استمارة صممت خصيصا كأداة رئيسية لجمع البيانات من عينة الدراسة، حيث ضم مجتمع الدراسة جميع المشروعات التي اقترحها طلبة كلية الإدارة والاقتصاد الذين تم تعميم الاستمارة عليهم للاستفادة من الفرصة المقدمة إليهم من خلال مبادرة (ريادة) والتي بلغ عدد المسجلين 36 مشروع تم دراستها وتحليلها ضمن ابعاد التنمية المستدامة.

  توصلت الدراسة الى ان المشاريع الريادية تحقق مستوى كبير من الاستدامة بأبعادها المختلفة، كما يوصي الباحث بضرورة حرص ومتابعة حاضنات الاعمال وتوجيه السياسات العامة على دعم المشروعات الريادية وتوجيهها الى مشاريع تحقق استدامة طويلة الاجل وتشجيع المشاريع الابتكارية والابداعية لما فيها من مردودات على كافة الأصعدة ومنها، القضاء على البطالة وتحسين الإنتاج المحلي وتحقيق عائد مالي للشباب العاطلين بدلا من مطالبة الحكومة بتوفير وظائف ضمن تشكيلاتها.

التنزيلات

منشور

11-07-2025

كيفية الاقتباس

احمد س. س., & نعمان ا. ع. (2025). المشاريع الريادية: بين التحليل والتصنيف لاستدامة اجتماعية واقتصادية وبيئية دراسة المشاريع المسجلة لمبادرة (ريادة) من قبل طلبة كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة ديالى العراق. خــــزائــــــن للعــــلوم الاقــتصــادية والاداريــــــــة, 2(Conference), 313–323. https://doi.org/10.69938/Keas.Con2.250228