الدور التفاعلي بين قيم الزبون وقيم المنظمة في تعزيز ريادة الأعمال دراسة تطبيقية في شركة الجود
DOI:
https://doi.org/10.69938/Keas.Con1.250213الكلمات المفتاحية:
قيم الزبون، قيم المنظمة، ريادة الأعمال، التكامل القيمي، شركة الجودالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل وتقييم أثر التكامل بين قيم الزبون (العقل، القلب، الروح) وقيم المنظمة (الرسالة، الرؤية، القيم) في تعزيز ريادة الأعمال، من خلال تطبيقها على شركة الجود. وتسعى إلى التعرف على مدى مساهمة القيم المشتركة في دعم الابتكار والتميز وتحقيق ميزة تنافسية مستدامة، كما تنبع أهمية هذه الدراسة من دورها في تسليط الضوء على أهمية القيم المشتركة بين الزبون والمنظمة كعامل استراتيجي لتعزيز ريادة الأعمال. كما توفر نتائجها إرشادات عملية للشركات العراقية لتحسين استراتيجياتها الريادية بناءً على فهم أعمق لاحتياجات الزبائن وقيمهم، اذ اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال جمع البيانات باستخدام استبانة موجهة للعينة المستهدفة، وتحليلها إحصائيًا لاختبار فرضيات الدراسة. لذا تكون مجتمع الدراسة من موظفي شركة الجود، حيث تم توزيع (122) استبانة، واستُرجع منها (106) استبانات صالحة للتحليل، بنسبة استرجاع بلغت (86.88%). اذ توصلت الدراسة إلى أن التكامل بين قيم الزبون وقيم المنظمة يسهم بشكل مباشر في تعزيز ريادة الأعمال من خلال دعم الابتكار وتحسين تجربة الزبائن، ما يؤدي إلى زيادة الميزة التنافسية للشركة .اذ توصي الدراسة بضرورة تعزيز الوعي بأهمية القيم المشتركة بين المنظمة والزبائن، وتطوير استراتيجيات مبتكرة تستند إلى هذه القيم لتعزيز الأداء الريادي، خاصةً في بيئة الأعمال العراقية التي تتسم بالتنافسية المتزايدة.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 خــــزائــــــن للعــــلوم الاقــتصــادية والاداريــــــــة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.