قياس متطلبات معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي ومعوقاتها من وجهة نظر الهيئة التدريسية في كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة ديالى

المؤلفون

  • أ. د. حيدر شاكر نوري كلية الادارة والاقتصاد -جامعة ديالى https://orcid.org/0000-0002-7872-6114
  • أ.د. فائزة مختار بعيليش جامعة البليدة 2 لونيسي علي، البليدة، الجزائر

DOI:

https://doi.org/10.69938/Keas.Con1.250204

الكلمات المفتاحية:

معايير الجودة، الاعتماد الأكاديمي، كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة ديالى

الملخص

يهدف البحث إلى قياس متطلبات بعض معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي للأقسام العلمية في كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة ديالى، بوصفها موقعًا مناسبًا لإجراء البحث، ولتحقيق ذلك اعتمدنا استبانة صممت خصيصًا لهذا الغرض، وذلك انطلاقًا من تساؤلين مفادهما: ما مدى توافر متطلبات معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي في كلية الإدارة والاقتصاد؟ وهل يوجد معوقات لتطبيق هذه المعايير في الكلية؟. إذ تم اختبار سبعة معايير وهي: (الرسالة، والطلبة، وأعضاء الهيئة التدريسية، ودعم أعضاء الهيئة التدريسية، وإدارة المناهج التعليمية، وفاعلية التعليم، وإسهامات أعضاء الهيئة التدريسية)، وأربعة معوقات وهي: (إدارية، وتعليمية، والبحث العلمي، والبنية التحتية)، وعن طريق المنهج الوصفي تبين أن معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي لكلية الإدارة والاقتصاد في جامعة ديالى مطبقة بنسبة متوسطة، فضلًا عن وجود معوقات إدارية وتعليمية بنسبة متوسطة، ومعوقات البحث العلمي والبنية التحتية بنسبة مرتفعة.

التنزيلات

منشور

16-06-2025

كيفية الاقتباس

نوري أ. د. ح. ش., & بعيليش أ. ف. م. (2025). قياس متطلبات معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي ومعوقاتها من وجهة نظر الهيئة التدريسية في كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة ديالى . خــــزائــــــن للعــــلوم الاقــتصــادية والاداريــــــــة, 2(Conference), 41–54. https://doi.org/10.69938/Keas.Con1.250204