قياس متطلبات معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي ومعوقاتها من وجهة نظر الهيئة التدريسية في كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة ديالى
DOI:
https://doi.org/10.69938/Keas.Con1.250204الكلمات المفتاحية:
معايير الجودة، الاعتماد الأكاديمي، كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة ديالىالملخص
يهدف البحث إلى قياس متطلبات بعض معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي للأقسام العلمية في كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة ديالى، بوصفها موقعًا مناسبًا لإجراء البحث، ولتحقيق ذلك اعتمدنا استبانة صممت خصيصًا لهذا الغرض، وذلك انطلاقًا من تساؤلين مفادهما: ما مدى توافر متطلبات معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي في كلية الإدارة والاقتصاد؟ وهل يوجد معوقات لتطبيق هذه المعايير في الكلية؟. إذ تم اختبار سبعة معايير وهي: (الرسالة، والطلبة، وأعضاء الهيئة التدريسية، ودعم أعضاء الهيئة التدريسية، وإدارة المناهج التعليمية، وفاعلية التعليم، وإسهامات أعضاء الهيئة التدريسية)، وأربعة معوقات وهي: (إدارية، وتعليمية، والبحث العلمي، والبنية التحتية)، وعن طريق المنهج الوصفي تبين أن معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي لكلية الإدارة والاقتصاد في جامعة ديالى مطبقة بنسبة متوسطة، فضلًا عن وجود معوقات إدارية وتعليمية بنسبة متوسطة، ومعوقات البحث العلمي والبنية التحتية بنسبة مرتفعة.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 خــــزائــــــن للعــــلوم الاقــتصــادية والاداريــــــــة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.