Digital Strategy And Its Role In Enhancing Digital Marketing: A Case Study Of The Uber Technology Company
DOI:
https://doi.org/10.69938/Keas.Con1.250203الكلمات المفتاحية:
الاستراتيجية الرقمية، التسويق الرقمي، أوبر، شركات التكنولوجياالملخص
مع التحول السريع للقطاعات نحو الرقمنة، أصبح وجود استراتيجية رقمية فعّالة أمرًا بالغ الأهمية لتعزيز أداء المؤسسات وقدرتها التنافسية. ومع سعي الشركات لتحقيق أهداف مثل زيادة الأرباح والنمو والحفاظ على رضا العملاء، تُعدّ الاستراتيجية الرقمية الجيدة أمرًا أساسيًا لتحقيق هذه الأهداف، خاصةً عند مواكبتها لجهود التسويق الرقمي.
يبحث هذا البحث في تأثير الاستراتيجية الرقمية على تعزيز التسويق الرقمي، وقد تم اختيار أوبر كدراسة حالة نظرًا لنموذج أعمالها القائم على التكنولوجيا. ولتحقيق أهداف البحث، اعتمدت الدراسة منهجية كمية مقارنة، حيث حللت بيانات أوبر المالية المتاحة للجمهور من عام 2020 إلى عام 2023.
وقد كشفت النتائج أن أوبر تطبق استراتيجية رقمية فعّالة مبنية على أربعة ركائز أساسية: الحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء، ووسائل التواصل الاجتماعي، والبيانات الضخمة. تدعم هذه الأبعاد مجتمعة أنشطة التسويق الرقمي لأوبر، والتي تتمحور حول خمس وظائف أساسية: جذب العملاء، والتفاعل، والاحتفاظ بهم، والتعلم، والتواصل.
وقد خلصت الدراسة إلى أن للاستراتيجية الرقمية دورًا هامًا وإيجابيًا في تعزيز التسويق الرقمي داخل شركات الخدمات القائمة على التكنولوجيا مثل أوبر.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 خــــزائــــــن للعــــلوم الاقــتصــادية والاداريــــــــة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.